مقدمة :
أخل الإنسان بالتوازن البيئي من خلال سلوكه السلبي. لهذا تم إدماج التربية
البيئية ضمن المناهج التعليمية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة.
- ما هو مفهوم التربية البيئية؟ و ما هي المبادرات الدولية الرامية إلى
إدراجها ضمن المناهج التعليمية؟
- ما هي أسس التربية البيئية و استرتيجية تنفيدها داخل و خارج المدرسة المغربية؟
I.
التربية البيئية، و المبادرات الدولية لإدراجها ضمن
المناهج التعليمية:
1.
تهيئ التربية البيئية الفرد لمواجهة المشكلات البيئية:
·
التربية البيئية هي تنمية الشعور و القدرة
الحسية و السلوكية بأهمية المحافظة على البيئة و حمايتها، من خلال الوعي المدعوم بالأسس
العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري على عناصر المنظومة البيئية.
·
من أهداف التربية البيئية:
-
خلق وعي بيئي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة
في الأنشطة البيئية.
-
تنمية الإحساس بمسؤولية الأفراد و الجماعات
في حماية البيئة.
-
تنمية السلوك المعزز لمفهوم المواطنة البيئية.
-
حق جميع الأفراد في العيش داخل بيئة سليمة
و متوازنة.
2.
أقرت مجموعة من المؤتمرات
الدولية إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية:
·
مؤتمر ستوكهولم 1972: التأكيد الرسمي على أن التربية البيئية
وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية.
·
مؤتمر بلغراد 1975: المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية
الذي تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو.
·
مؤتمر تبليسي 1977: وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها
و يحدد أهدافها.
·
مؤتمر سالونيك 1997: تشجيع المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية
لمتطلبات مستقبل قابل للحياة.
II.
أسس التربية البيئية و إستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة
و خارجها:
1.
تقوم الدولة المغربية بدور
هام في نشر التربية البيئية:
·
في سنة 1999 صدر الميثاق الوطني للتربية
و التكوين الذي أكد على ضرورة انفتاح المدرسة على محيطها و نسجها علاقات جديدة مع فضائها
البيئي و المجتمعي و الثقافي و الاقتصادي.
·
وقعت وزارة التربية الوطنية اتفاقيات الشراكة
مع المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة .
·
تم إدماج التربية البيئية في التعليم النظامي
عبر الأساليب الآتية:
-
المدخل الاندماجي: تضمين البعد البيئي في المواد الدراسية.
-
مدخل الوحدات الدراسية: تضمين وحدة أو محور في البيئة لإحدى المواد
الدراسية.
-
المدخل المستقل: يتمثل في برامج دراسية متكاملة للتربية
البيئية كمنهاج دراسي مستقل.
·
تتخذ الأنشطة التربوية المدرسية المتعلقة
بالبيئة أشكالا متعددة منها:
-
الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة
بالبيئة في طليعتها اليوم العالمي للماء( 22 مارس)، و اليوم العالمي للبيئة( 5 يونيه(
-
إنشاء نادي البيئة في المؤسسة التعليمية.
-
إصدار مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة.
-
وضع مشروع المؤسسة .
2.
تساهم بعض المؤسسات الوطنية
في دعم التربية البيئية:
·
من أهم المؤسسات الوطنية المساهمة في نشر
التربية البيئية: الجماعات المحلية، بعض الجمعيات كالجمعية المغربية للمحافظة على البيئة،
وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و البيئة، المكتب الوطني للماء الصالح
للشرب.
·
تتعدد أنشطة هذه المؤسسات منها حملات النظافة
و التشجير، والتوعية بضرورة ترشيد استعمال الماء و باقي الموارد الطبيعية.
·
يتم تمرير التربية البيئية في التعليم غير
النظامي عبر قنوات متنوعة: وسائل الإعلام، الجمعيات، الندوات و الأيام و الحلقات الدراسية،
الأنشطة الفنية. و تستهدف فئات مختلفة مثل الأسر و أصحاب القرار و المنتخبون و الأحزاب
و النقابات.
خاتمة:
تعزز التربية البيئية الإجراءات التشريعية
و التقنية من أجل تنظيم المجال في إطار إعادة التوازن البيئي و تحقيق التنمية المستدامة.