5- الإجراءات و التدابير التربوية



مقدمة :
أخل الإنسان بالتوازن البيئي من خلال سلوكه السلبي. لهذا تم إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة.
- ما هو مفهوم التربية البيئية؟ و ما هي المبادرات الدولية الرامية إلى إدراجها ضمن المناهج التعليمية؟
- ما هي أسس التربية البيئية و استرتيجية تنفيدها داخل و خارج المدرسة المغربية؟

      I.            التربية البيئية، و المبادرات الدولية لإدراجها ضمن المناهج التعليمية:
1.    تهيئ التربية البيئية الفرد  لمواجهة المشكلات البيئية:
·        التربية البيئية هي تنمية الشعور و القدرة الحسية و السلوكية بأهمية المحافظة على البيئة و حمايتها، من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري على عناصر المنظومة البيئية.
·        من أهداف التربية البيئية:
-         خلق وعي بيئي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة في الأنشطة البيئية.
-         تنمية الإحساس بمسؤولية الأفراد و الجماعات في حماية البيئة.
-         تنمية السلوك المعزز لمفهوم المواطنة البيئية.
-         حق جميع الأفراد في العيش داخل بيئة سليمة و متوازنة.
2.    أقرت مجموعة من المؤتمرات الدولية إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية:
·        مؤتمر ستوكهولم 1972: التأكيد الرسمي على أن التربية البيئية وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية.
·        مؤتمر بلغراد 1975: المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية الذي  تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو.
·        مؤتمر تبليسي 1977: وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها و يحدد أهدافها.
·        مؤتمر سالونيك 1997: تشجيع المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية لمتطلبات مستقبل قابل للحياة.

   II.            أسس التربية البيئية و إستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة و خارجها:
1.    تقوم الدولة المغربية بدور هام في نشر التربية البيئية:
·        في سنة 1999 صدر الميثاق الوطني للتربية و التكوين الذي أكد على ضرورة انفتاح المدرسة على محيطها و نسجها علاقات جديدة مع فضائها البيئي و المجتمعي و الثقافي و الاقتصادي.
·        وقعت وزارة التربية الوطنية اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة .
·        تم إدماج التربية البيئية في التعليم النظامي عبر الأساليب الآتية:
-         المدخل الاندماجي: تضمين البعد البيئي في المواد الدراسية.
-         مدخل الوحدات الدراسية: تضمين وحدة أو محور في البيئة لإحدى المواد الدراسية.
-         المدخل المستقل: يتمثل في برامج دراسية متكاملة للتربية البيئية كمنهاج دراسي مستقل.
·        تتخذ الأنشطة التربوية المدرسية المتعلقة بالبيئة أشكالا متعددة منها:
-         الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة بالبيئة في طليعتها اليوم العالمي للماء( 22 مارس)، و اليوم العالمي للبيئة( 5 يونيه(
-         إنشاء نادي البيئة في المؤسسة التعليمية.
-         إصدار مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة.
-         وضع مشروع المؤسسة .
2.    تساهم بعض المؤسسات الوطنية في دعم التربية البيئية:
·        من أهم المؤسسات الوطنية المساهمة في نشر التربية البيئية: الجماعات المحلية، بعض الجمعيات كالجمعية المغربية للمحافظة على البيئة، وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و البيئة، المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.
·        تتعدد أنشطة هذه المؤسسات منها حملات النظافة و التشجير، والتوعية بضرورة ترشيد استعمال الماء و باقي الموارد الطبيعية.
·        يتم تمرير التربية البيئية في التعليم غير النظامي عبر قنوات متنوعة: وسائل الإعلام، الجمعيات، الندوات و الأيام و الحلقات الدراسية، الأنشطة الفنية. و تستهدف فئات مختلفة مثل الأسر و أصحاب القرار و المنتخبون و الأحزاب و النقابات.

خاتمة:
تعزز التربية البيئية الإجراءات التشريعية و التقنية من أجل تنظيم المجال في إطار إعادة التوازن البيئي و تحقيق التنمية المستدامة.