مقدمة :
أخل الإنسان بالتوازن البيئي من خلال سلوكه السلبي. لهذا تم إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة.
- ما هو مفهوم التربية البيئية؟ و ما هي المبادرات الدولية الرامية إلى إدراجها ضمن المناهج التعليمية؟
- ما هي أسس التربية البيئية و استرتيجية تنفيدها داخل و خارج المدرسة المغربية؟
I. التربية البيئية، و المبادرات الدولية لإدراجها ضمن المناهج التعليمية:
1. تهيئ التربية البيئية الفرد لمواجهة المشكلات البيئية:
· التربية البيئية هي تنمية الشعور و القدرة الحسية و السلوكية بأهمية المحافظة على البيئة و حمايتها، من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري على عناصر المنظومة البيئية.
· من أهداف التربية البيئية:
- خلق وعي بيئي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة في الأنشطة البيئية.
- تنمية الإحساس بمسؤولية الأفراد و الجماعات في حماية البيئة.
- تنمية السلوك المعزز لمفهوم المواطنة البيئية.
- حق جميع الأفراد في العيش داخل بيئة سليمة و متوازنة.
2. أقرت مجموعة من المؤتمرات الدولية إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التعليمية:
· مؤتمر ستوكهولم 1972: التأكيد الرسمي على أن التربية البيئية وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية.
· مؤتمر بلغراد 1975: المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية الذي تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو.
· مؤتمر تبليسي 1977: وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها و يحدد أهدافها.
· مؤتمر سالونيك 1997: تشجيع المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية لمتطلبات مستقبل قابل للحياة.
II. أسس التربية البيئية و إستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة و خارجها:
1. تقوم الدولة المغربية بدور هام في نشر التربية البيئية:
· في سنة 1999 صدر الميثاق الوطني للتربية و التكوين الذي أكد على ضرورة انفتاح المدرسة على محيطها و نسجها علاقات جديدة مع فضائها البيئي و المجتمعي و الثقافي و الاقتصادي.
· وقعت وزارة التربية الوطنية اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة .
· تم إدماج التربية البيئية في التعليم النظامي عبر الأساليب الآتية:
- المدخل الاندماجي: تضمين البعد البيئي في المواد الدراسية.
- مدخل الوحدات الدراسية: تضمين وحدة أو محور في البيئة لإحدى المواد الدراسية.
- المدخل المستقل: يتمثل في برامج دراسية متكاملة للتربية البيئية كمنهاج دراسي مستقل.
· تتخذ الأنشطة التربوية المدرسية المتعلقة بالبيئة أشكالا متعددة منها:
- الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة بالبيئة في طليعتها اليوم العالمي للماء( 22 مارس)، و اليوم العالمي للبيئة( 5 يونيه(
- إنشاء نادي البيئة في المؤسسة التعليمية.
- إصدار مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة.
- وضع مشروع المؤسسة .
2. تساهم بعض المؤسسات الوطنية في دعم التربية البيئية:
· من أهم المؤسسات الوطنية المساهمة في نشر التربية البيئية: الجماعات المحلية، بعض الجمعيات كالجمعية المغربية للمحافظة على البيئة، وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و البيئة، المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.
· تتعدد أنشطة هذه المؤسسات منها حملات النظافة و التشجير، والتوعية بضرورة ترشيد استعمال الماء و باقي الموارد الطبيعية.
· يتم تمرير التربية البيئية في التعليم غير النظامي عبر قنوات متنوعة: وسائل الإعلام، الجمعيات، الندوات و الأيام و الحلقات الدراسية، الأنشطة الفنية. و تستهدف فئات مختلفة مثل الأسر و أصحاب القرار و المنتخبون و الأحزاب و النقابات.
خاتمة:
تعزز التربية البيئية الإجراءات التشريعية و التقنية من أجل تنظيم المجال في إطار إعادة التوازن البيئي و تحقيق التنمية المستدامة.